عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 12-11-2010, 07:05 AM
::عضو نشيط جداً::
راعي الشاص غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام صاحب المركز الثاني مسابقة التصميم الاحترافي 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2498
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 فترة الأقامة : 6354 يوم
 أخر زيارة : 13-10-2016 (02:17 PM)
 المشاركات : 560 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : راعي الشاص الخطوة الثانية في طريق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Talking رحلتي لحرة النار




رحلتي لحرة النار



في رحلة جميلة وطويلة

مع خمسة اصدقاء من محافظة عنيزة الغالية وواحد من الرس

جيث انطلقنا من الرس التي قال عنها الشيخ الألوسي :

هي الرس ما أحلى لدي من الرس .... بها كل ما أبغي و ما تشتهي نفسي

قاصدين حرة النار قديما وحرة بني رشيد حديثا

قال الشيخ حمد الجاسر عنها : ( حرة خيبر : تعرف بحرة النار

وبحرة فدك في جانبها الشرقي وبحرة ضرغد ولابة ضرغد جانبها

الشمالي الشرقي وهي الآن تعرف بحرة بني رشيد لكون هذه

القبيلة تسكن أكثر مواضعها ويسمى طرفها الشمالي حرة

اثنان قديما وحرة ليلى )

وهذه خارطة تبين مسار الرحلة باللون الأحمر


رحلتي لحرة النار


انطلقنا قبيل الظهر يوم الأربعاء الموافق 19 -11 - 1431 هجري
بعد وصول رحال الخبر وصاحبه الرس وسرنا مع طريق المدينة

القصيم السريع ثم أخذنا يمين من عند جبل طمية التي قال عنها

راكان بن حثلين :

خبي طمية والرياض العذية ... تيممي برزان زين المباني

وقبيل قرية العيثمة أخذنا يمين باتجاه الشمال مرورا بقرية الرقب

ثم الحليفة ثم الحائط ( فدك قديما ) حيث توقفنا لتصوير النخيل

والمباني القديمة فيه

رحلتي لحرة النار


وهذه بعض النخيل

رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار


وهذه بعض المباني القديمة


رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار




وهذه العين الوحيدة الباقية من عيون الحائط وقد أهملت


رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار


وهذه صورة للحائط الحديثة مع سورها القديم


رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار


بعد ذلك سرنا باتجاه الجنوب إلى قرية بدع ابن خلف ثم قرية أبله

وتوقفنا للمبيت في الجهة الجنوبية لجبال القور

وهذه صورة للمكان في صباح الخميس


رحلتي لحرة النار

وفي الصباح وجد أبو عبدالله الخليوي لنا هذه التحفة الرائعة

( مائدة صحراوية ) تعتلي جبال القور

رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار



رحلتي لحرة النار



وهذه بعض النقوش والرسومات في جبال القور


رحلتي لحرة النار




رحلتي لحرة النار



بدأنا بالمسير غربا باتجاه جبل المشيوية

فقلت لها يا عز كل مصيبة ... إذا وطنت يوم لها النفس ذلت

ولا بد لمن زار الحرة أول مرة أن يدفع الضريبة


رحلتي لحرة النار



وهذه رافعة رائعة من روائع أبي إبراهيم ( رحال الخبر )


رحلتي لحرة النار




اقتربنا من جبل المشيوية وهذا جبل البيضاء يرحب بكم

أنا هواي ورغبتي بالمطاريش ... وجوب الصحاري والفيافي والأقفار


رحلتي لحرة النار




وها نحن نعتلي جبل المشيوية ( جبل من البطحاء السوداء )

رحلتي لحرة النار




وهذا شقران يرحب بكم من نقرة المشيوية


رحلتي لحرة النار




بعد ذلك توجهنا إلى لابة القدر حيث توقفنا عندها استعدادا لصعود

قمة جبل القدر وتصوير فوهته البركانية



رحلتي لحرة النار



بدأنا بالصعود يحدونا قول الشاعر :

ومن يتهيب صعود الجبال ... يعش أبد الدهر بين الحفر

رحلتي لحرة النار



لا زلنا نصعد وقبل أن يضع أحدنا قدمه يتذكر قول الشاعر :

قدر لرجلك قبل الخطو منزلها ... فمن علا زلقا عن غرة زلقا


رحلتي لحرة النار



وأثناء صعودنا إلى قمة القدر جعلنا الحرة الرجلاء على يسارنا

التي قال عنها الحارث بن حلزة :

لا يقيم العزيز بالبلد السهل ... وينفع الذليل النجاء

ليس ينجي موائلا من حذار .... رأس طودٍ وحرة رجلاء

والمقصود بها : الصعبة المرتقى لا يسلكها خيل ولا إبل لا

يسلكها إلا الراجل كالتي سرنا عليها في صعودنا لجبل إثنان في

(( الرحلة الشاقة ))


رحلتي لحرة النار




لا زلنا نصعد وأثناء صعودنا وجد المرير بغيته ( خفس وكهف في لابة القدر طوله 200م تقريبا )




رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار






اقتربنا من القمة




رحلتي لحرة النار




وصلنا القمة ولله الحمد والمنة ( وهذه المرة الثالثة التي أعتليها بفضل الله )




رحلتي لحرة النار





وهذه عدة صور للفوهة التي يبلغ عمقها 85 م وقطرها 400 م حسب ما ذكر في



أطلس المملكة وارتفاع جبل القدر 2022م



ومن لم يزل يرعى الشدائد فكره .... على مهلٍ هانت عليه الشدائد





رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار







رحلتي لحرة النار






رحلتي لحرة النار






بعد ذلك نزلنا باتجاه رواحلنا وبعد أخذ قسطٍ من الراحة توجهنا إلى الجبل الجميل الرائع



الذي ينسيك مشقة السير على الحرة إنه ( الجبل الأبيض ) سقف نجد حيث يبلغ ارتفاعه



2093م



رحلتي لحرة النار




فلما رأيته خاطبته بأبيات الشاعر عبدالله بن خميس عندما قال :



يا أيها العملاق زدنا خبرة ً .... عمن أقاموا في ذراك معاقلا



واقصص علينا اليوم من أخبارهم ... ما ثم من أحدٍ يجيب السائلا




رحلتي لحرة النار





بعد ذلك صعدنا معشوقة الأبيض ( جبل البيضاء )




رحلتي لحرة النار




وهذه صور من أعلاها لعشيقها




رحلتي لحرة النار




وهذا وسطها وخلفها تظهر قمة جبل القدر




رحلتي لحرة النار






وهذه صورة مقربة لجبل القدر من أعلى البيضاء




رحلتي لحرة النار





ثم سرنا غربا حتى وصلنا شعيب أبو هشيمات وبتنا فيه




رحلتي لحرة النار






صباح الجمعة




رحلتي لحرة النار






بعد الإفطار سرنا إلى خفس وكهف أم جرسان وهو من أطول الكهوف في العالم العربي



حيث يبلغ طوله حوالي 1500م وله فتحتان شماليه وجنوبية



رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار




بداية دخول الكهف الشمالي صورة من الداخل




رحلتي لحرة النار






رحلتي لحرة النار






رحلتي لحرة النار






رحلتي لحرة النار





مقبرة عظام منوعة في آخر الكهف الشمالي





رحلتي لحرة النار





رحلتي لحرة النار









منغول يتبع
الموضوع الأصلي: رحلتي لحرة النار || الكاتب: راعي الشاص || المصدر: منتدى الجبلان الرسمي




اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق



 توقيع : راعي الشاص



آخر تعديل سلطان الجبلي يوم 12-11-2010 في 09:13 PM.
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64