الموضوع
:
المعارضة في الكويت تطالب بحل مجلس الامة الجديد وتهدد بالتصعيد للاحداث
عرض مشاركة واحدة
#
1
06-12-2012, 09:10 PM
::عضو نشيط جداً::
اوسمتي
لوني المفضل
Cadetblue
رقم العضوية :
2498
تاريخ التسجيل :
Jan 2009
فترة الأقامة :
6357 يوم
أخر زيارة :
13-10-2016 (02:17 PM)
المشاركات :
560 [
+
]
التقييم :
10
معدل التقييم :
بيانات اضافيه [
+
]
المعارضة في الكويت تطالب بحل مجلس الامة الجديد وتهدد بالتصعيد للاحداث
المعارضة
,
الكويت
المعارضة في الكويت تطالب بحل مجلس الامة الجديد وتهدد بالتصعيد للاحداث
معارضة
الكويت
تطالب
بحل "الأمة"
الجديد
طالبت
المعارضة
الكويتية أمس الأحد بحل
مجلس الأمة
الجديد
المنبثق عن الانتخابات التي قاطعتها، واعتبرت المجلس غير شرعي، مؤكدة عزمها تصعيد احتجاجاتها السلمية لإسقاط البرلمان وسحب مرسوم الصوت الواحد.
وقال أحد قادة
المعارضة
النائب السابق فيصل المسلم "سنستمر بحراكنا الوطني السلمي تحت سقف الدستور، وسنستخدم كل الوسائل السلمية الدستورية من ندوات وتجمعات ومسيرات (...) حتى إسقاط هذا البرلمان وسحب مرسوم الصوت الواحد".
وأضاف "ندعو إلى إسقاط هذا البرلمان وسحب المرسوم، لأن هذا المجلس لا يمثل غالبية الشعب الكويتي".
غير شرعي
واعتبرت
المعارضة
أن
مجلس
الأمة
الجديد
المنبثق عن الانتخابات التي جرت السبت وقاطعتها بأنه "غير شرعي".
من جهتها، رأت اللجنة الشعبية للمقاطعة أن
مجلس
الأمة
الجديد
"لا يمثل غالبية الشعب الكويتي، كما أنه فاقد للشرعية الشعبية والسياسية"، مشيرة إلى أن أي قانون يصدره سيكون غير شرعي".
في سياق ذي صلة قال أحمد السعدون أحد زعماء
المعارضة
إن "الانتخابات غير دستورية"، في حين دعا نواب معارضون أمير البلاد الشيخ
صباح الأحمد الصباح
إلى إلغاء تعديل قانون الانتخابات.
وكان شيوخ القبائل الرئيسية قد دعوا إلى المقاطعة على غرار ما فعلته
المعارضة
الإسلامية والليبرالية والقومية، وذلك اعتراضا على تعديل قانون الانتخابات الذي بات ينص على اختيار الناخب مرشحا واحدا بدلا من أربعة كما كان يجري سابقا.
وقال النائب السابق المعارض خالد السلطان في ختام اجتماع للمعارضة عقب انتهاء عمليات التصويت، إن "نسبة المشاركة لم تتجاوز 26.7%.
في المقابل، أفادت وزارة الإعلام على موقعها الإلكتروني بأن نسبة المشاركة بلغت 38,8%.
2004468921001
c0010533-f353-4566-b8b4-ca26d05837e5
video
الشيعة
وأظهرت النتائج الرسمية حصول النواب الشيعة على ثلث مقاعد
مجلس
الأمة، بعدما فازوا بـ17 مقعدا من أصل خمسين، طبقا للنتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الوطنية.
وكان هؤلاء ممثلين بتسعة نواب فقط في المجلس الذي انتخب عام 2009، وسبعة بالمجلس المنتخب في فبراير/شباط الماضي.
وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان
الجديد
بدلا من أربع بمجلس 2009. ويضم المجلس
الجديد
نحو ثلاثين من الوجوه الجديدة.
أما الإسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات بشكل كبير، ففازوا بأربعة مقاعد مقابل 23 مقعدا بالمجلس السابق الذي انتخب. كما تغيبت الكتل السياسية لأول مرة عن المشهد السياسي مثل المنبر الديمقراطي وكتلة العمل الشعبي و
الحركة الدستورية الإسلامية
(إخوان مسلمون) والتحالف الوطني الديمقراطي.
أما القبائل الرئيسية الثلاث: العوازم ومطير والعجمان البالغ تعدادها 400 الف نسمة فكانت الخاسر الأكبر مع نائب واحد في المجلس
الجديد
في حين كان لديها 17 في المجالس السابقة.
وكانت
المعارضة
التي يقودها الإسلاميون وأبناء القبائل، قد حققت فوزا ساحقا بالانتخابات الأخيرة في فبراير/شباط الماضي، إلا أن المحكمة الدستورية حلت البرلمان بموجب حكم غير مسبوق أصدرته في يونيو/حزيران الماضي، وأعادت برلمان 2009 الذي يحظى فيه الموالون للحكومة بالغالبية.
ووفقا للقانون، يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها من أجل تشكيل أخرى قبل أن يعقد
مجلس
الأمة
الجديد
جلسته الأولى في غضون أسبوعين.
ومنذ منتصف 2006، استقالت تسع حكومات وجرى حل البرلمان ست مرات، وهو ما يعكس الأزمات السياسية العميقة والمتتالية في الكويت، والتي تؤدي إلى تصاعد المطالبات بإصلاحات جذرية للنظام السياسي.
الموضوع الأصلي:
المعارضة في الكويت تطالب بحل مجلس الامة الجديد وتهدد بالتصعيد للاحداث
||
الكاتب:
راعي الشاص
||
المصدر:
منتدى الجبلان الرسمي
www.aljblan.net
المصدر:
::منتدى الجبلان الرسمي::
اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق
زيارات الملف الشخصي :
6
إحصائية مشاركات »
المواضيـع
الــــــردود
[
+
]
[
+
]
بمـــعــدل : 0.09 يوميا
راعي الشاص
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى راعي الشاص
البحث عن المشاركات التي كتبها راعي الشاص
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64